اتحاد شباب فلسطين
أيا بني آدم ؟ دخلت الاتحاد الفلسطيني إنتا
بدك تسجل يعني بدك تسجل ، بالطول بالارتفاع بدك تسجل !! تذعرنيييش وتحرجنيش معك .. أي مشان أبوك سجل ..
بقولك تذلنيش !! اسمع أخبط تسجيل
اتحاد شباب فلسطين
أيا بني آدم ؟ دخلت الاتحاد الفلسطيني إنتا
بدك تسجل يعني بدك تسجل ، بالطول بالارتفاع بدك تسجل !! تذعرنيييش وتحرجنيش معك .. أي مشان أبوك سجل ..
بقولك تذلنيش !! اسمع أخبط تسجيل
اتحاد شباب فلسطين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اتحاد شباب فلسطين


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الدرس الثالث في اللغة التركية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Leader Wael
الادارة العامة
الادارة العامة
Leader Wael


عدد المساهمات : 2693
نقاط : 27415
تاريخ التسجيل : 23/11/2009
العمر : 32

الدرس الثالث في اللغة التركية Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الثالث في اللغة التركية   الدرس الثالث في اللغة التركية Icon_minitimeالأربعاء يونيو 09, 2010 11:50 pm

---------------------------------------------------
* الأسم فى اللغة التركية معرفاً بذاته
مثال :
الباب - Kapı الفصل Sinif
* أما إذا أردنا تنكيره فنضع كلمة Bir قبل الأسم
كتاب Bir kitap
فتاة Bir kiz
حائط Bir duvar
* لا توجد فى اللغة التركية أداة تدل على التذكير أو التأنيث
طالب – طالبة Öğrenci
أخ – أخت Kardeş
* أما إذا أردنا تذاكير أو تأنيث كلمة ما نضع كلمة
Erkek قبل الأسم المراد تذكيره
Kiz قبل الأسم المراد تأنيثه
أخت Kiz Kardeş أخ Erkek Kardeş
طالبة Kiz Öğrenci طالب Erkek Öğrenci
معيدة Kiz asistan معيد Erkek asistan
الضمائر و الصفات و الأفعال و أسماء الأشارة لا يوجد بها تذكير أو تأنيث .
لا يوجد لاحقة تتصف بالتنكير فى اللغة التركية و لكن نضع قبل الكلمة المراد تنكيرها كلمة iki لكى تتصف بالمثنى .
مثال :
طالبين مجتهدين Iki Öğrenci çalişkanlar
إذا أتصلت الكلمة بعدد لا تأخذ لاحقة جمع Lar \ Ler .
الخبر يخضع للمبتدأ فى جمعه و إفراده أى إذا جاء المبتدأ مفرد يأتى الخبر مفرد و إذا جاء المبتدأ جمع يأتى الخبر جمع .
مثال :
الأطفال مجتهدون Çocuklar çalişkanlardir
ملحوظة :
لا يجتمع العدد و الجمع فى اللغة التركية .

----------------------------------------------------------
حالات الأسم
أولاً : حالة التجريد ( Yalın )
يكون فيها الأسم مجرداً فى الجملة التركية من حالتى المفعولية و الإضافة و ذلك بدون إضافة أية لاحقة . و الأسم فى اللغة التركية يكون مجرداً إذا وقع مبتدأ أو فاعل أو نائب فاعل .
( مبتدأ ) .Ev, yakındır . - Ögrenci , Çalışkandır -
( فاعل ) - Hoca , geliyor . - Baba, Çalışıyor
( نائب فاعل ) . Ders , yazılıyor . - Bina , yapılıyor –

ثانيا: حالة الإضافة : (İsim Tamlaması )
يكون فيها الأسم إما مضافاً أو مضاف إليه .
المضاف إليه فى التركية يسبق دائماً المضاف و لاحقته " in , in , ün , un " حسب قاعدة التوافق الصوتى أما المضاف فيأتى بعد المضاف إليه و و لاحقته " I , İ , ü , u " وفقاً لقاعدة التوافق الصوتى .
- Ömer'in evi - Ali'nin Kitabı
- Odanın Kapısı - Defterin Kağıtları
- Bayramın elbisesi - Çocuğun topu
ملحوظة :
1- كما هو واضح فى الأمثلة السابقة أنه إذا انتهت الكلمة التى تقع مضافاً إليه بحرف صوتى يفصل بين لاحقة المضاف إليه و بين الكلمة بالحرف الفاصل " N " أما إذا انتهت الكلمة المضافة بحرف متحرك و فيفصل بين لاحقة المصاف و الكلمة بالحرف الفاصل " S " .
2- ينقسم التركيب الأضافى إلى نوعين :
1- إضافة معرفة ( Belirli tamlama ) , و يأخذ فيها كل من المضاف إليه و المضاف اللاحقة الخاصة به .
2- إضافة نكرة ( Belirsiz tamlama ) , و تحذف فيها لاحقة المضاف إليه " in " من الكلمة .
- Çocuğun elbisesi - Öğrencinin kitabı
- Pencerenin camı - Fakültenin dekanı
- İmtihanın derecesi - Çarşının genişliği ... vs
- Çocuk elbisesi - Öğrenci kitabı - Pencere camı
- Faküite dekanı - İmtihan derecesi - Çarşı genişliği .. vs
ثالثاً : حالة المفعولية :
( İçin , İle , e , den , de , İ , halları )
· تنقسم حالة المفعولية فى اللغة التركية إلى قسمين : مفعول مباشر , و مفعول غير مباشر .
1- المفعول المباشر : ( المفعول به \ ( İ , I , Ü , U'li halı :
و يقع فيه فعل الفاعل على الأسم المفعول مباشر و بدون واسطة , و هو يمثل المفعول به فى التركية .
لاحقته :
( İ , I , Ü , U ) حسب قاعدة التوافق الصوتى .
اما إذا أنتهت الكلمة التى تقع مفعول به بحرف صوتى و و يتم الفصل بين لاحقة المفعول به و الكلمة بالحرف الفاصل " Y " فتصير ( Yi , Y ı , Yü , Yu ) .
أما إذا وقعت الكلمة المفعول به نكرة أو نائب فاعل فلا تأخذ اللاحقة كما فى المثال الأتى :
Arkadaşı gördü . - Sınıfı geçtim . -
. Kuşu yuyyular . - Sütü içtiniz -
Ağacı Kasti . - Mektubu yazdilar . -
- Radyoyu Dinledik . - İstanbul'u ziyaret ettim.
2- المفعول غير المباشر : و هو الأسم الذى يقع عليه فعل الفاعل بواسطة أداة من الأدوات التركية ز تقوم حالات المفعول غير المباشر ذة فى التركية مقام أحرف الجر العربية : من , إلى , عن , على , فى , ك , ل , ب , لأجل ..... إلخ . و من ثم فهى تنقسم إلى عدة أنواع أشهرها :
أ. المفعول إليه \ a \ e'li aki :
و تشير إلى حرف الجر إلى أو على فى اللغة العربية و تخضع كبقية اللواحق لقاعدة التوافق الصوتى . و نظراً لأن لاحقة المفعول إليه عبارة عن حرف متحرك واحد " A \ E " فلابد من الفصل بينها و بين الكلمة التى أخرها محرك بالحرف الفاصل " Y " . و إذا أنتهت الكلمة التى تقع مفعول إليه بحرف شديد غير مستمر " P – T - Ç – K – " تتحول إلى أحدى الأحرف اللينة غير المستمرة " B - D - C – Ğ " :
. Biz İstanbil'a uçakla gittik -
. Öğrenci , Kitabını masaya Koydu -
. Öğretmen , talebelere ödevleri verdi -
.Çuciklar , güzel manzaralara baktılar -
.Köylü , ağaca çıktı –
· و قد تأتى بعد لاحقة المفعول إليه الظرف " Kadar " , و ذلبك إذا أشارت إلى معنى حتى .
مثال :
. Sabaha Kadar namaz Kılıyor -
- Hazırandan sonra eylüle kadar kursa deva adelim.
. Saat başe kadar çalışıyorlar -
. Saat ikiden yediye kadar bizdeler –
ب- المفعول فيه \ " De \ Da \ '' halı
ذكرنا فى موضع سابق أن المفعول فيه يقوم بوظيفة حرف الجر " فى " للتعبير عن ظرف الزمان او ظرف المكان إذا أضيفت لأسم غير عاقل , أو بوظيفة الملكية بمعنى " عند " إذا اضيفت لأسم عاقل .
و لاحقة المفعول فيه تخضع لقاعدة التوافق الصوتى " De \ Da " كما أنها تخضع لقاعدة تشابه الأحرف الساكنة الشديدة المشار إليها أنفاً , فتصير " Te \ ta " .
مثال :
- Köyde dört gün kaldım .
- Bahçede güzel çiçekler var .
. Sınıfta yirmi beş öğrençi var -
. Saat dörtte eve döndü -
. Ankara'da geniş caddeler var -
. Ömer'de iki kitap vardır -
ج- المفعول منه \ " Den \ Dan " halı :
يقوم المفعول منه فى التركية مقام حرف الجر " من أو عن " و لاحقته " Den \ Dan " بحسب قاعدة التوافق الصوتى .
و لاحقة المفعول به تخضع لقاعدة تشابه الأحرف الساكنة الشديدة التى أشرنا إليها أنفاً فتصير " Ten \ Tan " :
مثال :
. Ali , dar sokaktan evine gitti -
. Ayşe , Ali'den kitabı aldı -
. Bugün , Kalabalıktan geç geldim -
. Hoca , öğrencilerinden birer kağit aldı -
· يأتى بعد المفعول منه ظرف زمان " Sonra " فيشير إلى معنى بعد أن , و ظرف الزمان " Önce " فيشير إلى معنى قبل أن .
مثال :
. Kahvaltıdan sonra elimi yıkıyorum -
. Yemekten sonra dişlerimizi fırçalıyoruz -
. Tömer'de dersler saat birden önce bitiyor -
. Filmden bir saat önce bilet alıyorum -
. Çarşambaden sonra okullar tatil –
د- المفعول معه \ İle (-le \ le ) :
يقوم المفعول معه فى التركية مقام حروف " مع , بـ , و حرف العطف " . و تأتى لاحقته إما منفصلة " İle " أو متصلة " La \ Le " . و تخضع لقاعدة التوافق الصوتى إذا كانت متصلة . و إذا أتصلت بكلمة أخرها حرف متحرك , فلابد من الفصل بينها و بين الكلمة بالحرف الفاصل " Y " :
- Öğrenci , kalemle ( ile ) dersini yazdı .
-Ahmet , arkadaşı Ali ile ( Ali'yle ) türkçe dersine gitti.
- Öğrenci ile öğretmen , tatil gününde okula gelmezler.
هـ - المفعول لأجله \ İçin :
يقوم المفعول لأجله فى التركية مقام معنى لأجل أو لام التعليل فى العربية . و لاحقته تكون غالباً منفصلة عن الكلمة التركية " İçin " :
. Kazanmak için çok çalışmak gerekir -
. Allah rızası için iyilikler yapılır -
-Baba , çocuğu için yeni kalem , defter ve silgi satın aldı .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://redcross.ahlamontada.net
 
الدرس الثالث في اللغة التركية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدرس الثاني في اللغة التركية
» الدرس السادس في اللغة التركية
» الدرس الرابع في اللغة التركية
» قواعد اللغة التركية..الدرس الاول
» الدرس الخامس في تعليم اللغة التركية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اتحاد شباب فلسطين :: اقسام اتحاد طلاب شباب فلسطين :: منتدى القواعد في السويدية..التركية..الالمانية..الفرنسية..الايطالية..والانجليزية..وغيرها-
انتقل الى: