اتحاد شباب فلسطين
أيا بني آدم ؟ دخلت الاتحاد الفلسطيني إنتا
بدك تسجل يعني بدك تسجل ، بالطول بالارتفاع بدك تسجل !! تذعرنيييش وتحرجنيش معك .. أي مشان أبوك سجل ..
بقولك تذلنيش !! اسمع أخبط تسجيل

اتحاد شباب فلسطين


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 منع الترحيل للجميع...وخاصة اهل غزة ..تواصل معنا للمساعدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Leader Wael
الادارة العامة
الادارة العامة


عدد المساهمات : 2693
نقاط : 24789
تاريخ التسجيل : 23/11/2009
العمر : 25

مُساهمةموضوع: منع الترحيل للجميع...وخاصة اهل غزة ..تواصل معنا للمساعدة   السبت يونيو 26, 2010 12:08 pm

شهدت الآونة الأخيرة، حالات من الترحيل القسري لمواطنين مصريين

و في الوقت الذي تزايد فيه عدد طالبي اللجوء بحثاً عن الأمان و هرباً من الوضع الإقتصادي المتأزم و ضعف فرص العمل يبقى هناك عدد من طالبي اللجوء السياسي من أصحاب القضايا السياسية ؛ والذين يُخشى تعرضهم للسجن و التعذيب عند ترحيلهم قسراً إلى لبلادهم مع خدعة الضمانات الدبلوماسية .

الترحيل القسري حًرَّمَتْهُ الشِرْعَةُ الدولية لحقوق الإنسان؛ حيث نص العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية الصادر في الأول من ديسمبر عام 1966 في جزئه الثالث المادة 13 على التالي (لا يجوز إبعاد الأجنبي المقيم بصفة قانونية في إقليم دولة طرف في هذا العهد إلا تنفيذاً لقرار اتخذ وفقاً للقانون و بعد تمكينه ما لم تحتم دواعي الأمن القومي خلاف ذلك من عرض الأسباب المؤيدة لعدم إبعاده، ومن عرض قضيته على السلطة المختصة أو على من تعينه أو تعينهم خصيصاً لذلك، و من توكيل من يمثله أمامها أو أمامهم).

و منعته الاتفاقية الخاصة بوضع اللاجئين الصادرة في الثامن و العشرين من يوليو عام 1951؛ و في فصلها الثالث المادة 33 (لا يجوز لأي دولة متعاقدة أن تطرد لاجئاً أو ترده بأية صورة من الصور إلى حدود الأقاليم التي تكون حياته أو حريته مهددتين فيها بسبب عرقه أو دينه أو الاحتراميته أو انتمائه إلى فئة اجتماعية معينة أو بسبب آرائه السياسية).

و نصت على عدم إجازاته اتفاقية مناهضة التعذيب و غيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة الصادرة في العاشر من ديسمبر عام 1984، في جزئها الأول المادة 03 (لا يجوز لأية دولة طرف أن تطرد أي شخص أو أن تعيده “أو ترده” أو أن تسلمه إلى دولة أخرى إذا توافرت لديها أسباب حقيقية تدعو إلى الاعتقاد بأنه سيكون في خطر التعرض للتعذيب).

إلا إننا نستطيع القول بأنه أضحى ظاهرة منذ عام 2000 و إضافة جديدة لانتهاكات حقوق الإنسان التي يتعرض لها بعض المرحلين قسرياً مثل المواطنين المصريين و المواطن الليبي. و من هنا تدعوا التضامن الجميع للتعاون في إيقاف عمليات الترحيل القسري لأي لاجئيين ؛ و تهيب بالجميع مد يد العون لمن يقع في مثل هذا الموقف..

و التضامن تضع تجربتها المتواضعة بين يدي المهتمين بهذه القضايا للإستفادة منها و كذلك للتواصل و تبادل المعلومات في هذا الشأن.

إرشادات:

عندما تتوفر لديك معلومات أن هناك لاجئاً معرضاً لخطر الترحيل ؛ يجب المبادرة الفورية باتخاذ الخطوات التالية :


1. تجميع معلومات كافية عن اللاجئ ؛ هذه المعلومات تشمل:

” الاسم و تاريخ الميلاد و المهنة و الوضع الاجتماعي،

” تاريخ مغادرة أرض الوطن و تاريخ الدخول إلى البلد الحالي.

” تاريخ تقديم طلب اللجوء و التطورات في القضية.

” الوضع الراهن بالتحديد (مكان تواجد اللاجئ و هل هو في الحجز أم لا ؟ هل صدر ضده قرار ترحيل ؟ هل حدد تاريخ معين للترحيل؟ الوسيلة و المكان؟).

” أية معلومات أخرى ممكن أن تفيد.

ليس بالضروري أن تكون ملماً بطبيعة طلب اللجوء و تفاصيل الملف، فهذا من اختصاص المحامي أو من قام اللاجئ بتوكيله قانونياً.

2. الاتصال بالمحامي ؛ و إذا لم يكن لديه محامي فيجب توكيل محامي على وجه السرعة . إن كان هناك صعوبة في توفير أتعاب محامي فبالإمكان تقديم طلب للجهات المعنية (السلطات الرسمية في البلد المتواجد به اللاجئ) لتوفير محامي.

3. الاتصال بالفرع المحلي لـــ منظمة العفو الدولية (في البلد المتواجد فيه اللاجئ) و مطالبتهم بالتدخل لمنع الترحيل.

4. الاتصال بــــ الأمانة العامة لمنظمة العفو الدولية ومطالبتهم بالتدخل.

5. الاتصال بـ المفوضية العليا لشئون اللاجئين( UNHCR) وذلك بالاتصال بمندوبها في بعثة الأمم المتحدة في البلد المتواجد فيه اللاجئ أو الاتصال بالمقر الرئيسي كما موضح أدناه للحصول على رقم البعثة في البلد المتواجد فيه اللاجئ) و مطالبتهم بالتدخل لمنع الترحيل و توفير ضابط حماية (Protection Officer).

من حق اي لاجئ تقديم طلب لجوء لدى المفوضية و من واجب المفوضية دراسة الطلب و التحقق من صحة الطلب و في حالة الرد الإيجابي تمنح المفوضية اللاجئ صفة لاجئ معترف به ـ Recognized Refugee و يتحصل على إقامة قانونية بطلب من المفوضية حتى تتحصل المفوضية على قبول لطلب اللجوء في بلد ثالث.

6. الاتصال بـــ المقرر الخاص -The Special Rapporteur on Torture التابع لمكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة و تقديم طلب للتدخل في منع عملية الترحيل .

7. الاتصال بــ لجنة مناهضة التعذيب Committee Against Torture-CAT التابعة للأمم المتحدة، باستخدام النموذج المشار إليه، تشترط اللجنة أن يقوم الشخص المعني بإرسال النموذج بنفسه (اللاجئ) أو من يملك توكيل قانوني (المحامي) و لذا فمن المهم جداً مراسلة اللجنة للتأكد من أن المحامي قد قام فعلاً بالمهمة. هذه اللجنة تملك حق التدخل (بشرط أن تكون الدولة المتواجد بها اللاجئ قد صادقت على “اتفاقية مناهضة التعذيب و غيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة الصادرة في العاشر من ديسمبر عام 1984″) و منع الترحيل حتى يتم التحقق من عدم وجود أي تهديد لسلامة و حرية اللاجئ إذا ما نفذت عملية الترحيل.

8. الاتصال بــــ المنظمة الدولية لمناهضة التعذيب و مطالبتهم بالتدخل لحماية اللاجئ . منظمة فاعلة و خاصة في أوروبا.

9. لا يجب الاقتصار على المنظمات فقط ، بل العمل على الاتصال بكل المنظمات المحلية التي تُعني بحقوق الإنسان و مساعدة اللاجئين و كذلك الشخصيات السياسية و الصحفية المعروف عنها نشاطها و اهتمامها بقضايا حقوق الإنسان و مساعدة اللاجئين ، كثير من حالات الترحيل تم تحقيق نتائج إيجابية بصددها الحصول على اللجوء من خلال تدخل بعض الشخصيات النشطة.

10. عدم اليأس و الاستمرار في بذل كل الجهد و البحث عن الفرص الممكنة و المتابعة المستمرة مع كل الجهات التي تم الاتصال بها من أجل تحقيق الهدف المنشود و هو انقاذ نفس بشرية من شر محدق.

11. التعامل مع المنظمات و المؤسسات و الشخصيات بأسلوب حضاري ؛ و الابتعاد عن أي تصرف غير متزن قد يترتب عليه الإضرار بمصلحة اللاجئ. كذلك المتابعة مع المنظمات و إحاطتها بأي تطورات في القضية و كذلك توجيه الشكر لكل من يساهم في تقديم المساعدة و تقدير الجهود. قضايانا كثيرة و نحن بحاجة لكسب ثقة و تقدير و جهود كل من يمكن أن نكسب لمواجهة قضايا مستقبلية. هوامش:

ننصح بعدم الانتظار حتى تتأزم الأمور (تصل إلى نقطة صدور قرار ترحيل و بدء السلطات في إجراءات الترحيل) بل يجب التحرك مبكراً. ننصح بالاتصال بالمفوضية العليا لشئون اللاجئين و تقديم طلب لجوء في مرحلة مبكرة من القضية. صفة لاجئ معترف به من الأمم المتحدة لا تحمي اللاجئ في بعض البلدان التي لا ترعى العهود و المواثيق الدولية المصادقة عليها، فقد تم ترحيل عدد من اللاجئين (معترف بهم من طرف المنظمة الدولية) من بعض الدول العربية و الإسلامية و تسليمهم إلى سلطات بلادهم مثل ماحدث بين مصر واليمن . يجدر الإشارة إلى أن المقرر الخاص لديه صلاحيات متابعة قضايا التعذيب مع سلطات البلد المعنى. أقرأ : الآليات الموضوعية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة. أهمية الاتصال بـ لجنة مناهضة التعذيب تأتى من حقها في الاعتراض على عملية الترحيل و تعطيلها حتى يتم دراسة القضية و الوصول إلى خلاصة قطعية عن مدى إمكانية تعرض اللاجئ (في حال ترحيله) للخطر من عدمه. شاركوا معنا في بناء قاعدة بيانات موسعة تحتوي على أسماء و عناوين منظمات و مؤسسات و شخصيات تعني بقضايا اللاجئين من أجل تيسير عملية الحصول على المعلومة المطلوبة و من ثم كسب الوقت ولهذا ندعوكم إلى إرسال أسماء أي منظمات أو مؤسسات محلية أو أسماء شخصيات بارزة تهتم بقضايا حقوق الإنسان، لكي يتم إدراجها ضمن قاعدة البيانات و تعميم الفائدة

تحذير هام جداً

في حال تم رفض طلب اللجوء للمرة الأُولى ؛ على المعنِي أن يقوم مُباشرة بالاتصال بالعناوين آنفة الذِكر ، وذلك لتوفر إمكانات التدخل المباشر لدى السلطات المعنية فمن خلال حالات أهمل أصحابها في أخذ إجراءات سريعة للحيلولة دون ترحيلهم..اعترفت المؤسسات الدولية أن تدخلها لدى السلطات المعنية بعد الرفض الثاني تصبح غير معتبرة و ذلك لاستنفاذ كافة الإجراءات القانونية لصالح اللاجئ السياسي . توجد عدة منظمات دولية و منظمات غير حكومية من صلاحيتها و واجبها التدخل لمنع عمليات الترحيل القسري لأي إنسان إلى بلد لا يأمن فيه على نفسه و حريته ، وقد كان تدخلها في حالات سابقة فاعلاً وإيجابيا، أنقذ حياة الكثير من اللاجئين من خطر محدق



ملاحظة.../ النرحيل غير مسموح اطلاقا لسكان غزة..هكذا نصت اخر القوانين التابعة للمحاكم السويدية في السويد
السبب../الاوضاع الراهنة في غزة.

فمن كان يسكن في السويد وهو من سكان غزة واجبر على الترحيل يرجا التواصل مع الادارة العامة (wael)
للاعطاءه البيانات والمعلومات اللازمة ومساعدته ..


تحيات الادارة العامة

للاستعلام او المساعدة يرجى التواصل مع الادارة العامة




_________________


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[flash][/flash]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://redcross.ahlamontada.net
فتوون
البنوتة المميزة
البنوتة المميزة


عدد المساهمات : 2414
نقاط : 5750
تاريخ التسجيل : 13/12/2009
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: منع الترحيل للجميع...وخاصة اهل غزة ..تواصل معنا للمساعدة   الثلاثاء يوليو 06, 2010 12:13 pm



يعطيك العافية وائل علي المجهود الرائع .

_________________

و ما عجبي موت المحبين فـي الهـوىو لـكـن بـقـاء العاشقـيـن عـجـيـب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابو شادي
المشرف المميز
المشرف المميز


عدد المساهمات : 4083
نقاط : 8256
تاريخ التسجيل : 16/12/2009
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: منع الترحيل للجميع...وخاصة اهل غزة ..تواصل معنا للمساعدة   الأربعاء يوليو 07, 2010 12:47 am

بارك الله فيك اخي وائل

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
moov
جديد لانج
جديد لانج


عدد المساهمات : 7
نقاط : 2275
تاريخ التسجيل : 15/12/2010
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: منع الترحيل للجميع...وخاصة اهل غزة ..تواصل معنا للمساعدة   الأربعاء ديسمبر 15, 2010 10:43 pm

طه


عدل سابقا من قبل moov في الخميس ديسمبر 23, 2010 10:17 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Leader Wael
الادارة العامة
الادارة العامة


عدد المساهمات : 2693
نقاط : 24789
تاريخ التسجيل : 23/11/2009
العمر : 25

مُساهمةموضوع: رد: منع الترحيل للجميع...وخاصة اهل غزة ..تواصل معنا للمساعدة   الأربعاء ديسمبر 15, 2010 11:14 pm

مرحبا بكي اخت moov داخل الاتحاد الفلسطيني السويدي

ارجوا منك كتابة رسالة بمكان سكنك واسباب اللجوء ورقم الهاتف
وارسالها الى الادارة العامة..

على الرابط التالي..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

وسوف يتم مساعدتك والتواصل معك في اقرب وقت ممكن لاعطائك المعلومات الازمة.

اجمل وخالص تحياتي لكي..

الادارة العامة ..

_________________


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[flash][/flash]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://redcross.ahlamontada.net
moov
جديد لانج
جديد لانج


عدد المساهمات : 7
نقاط : 2275
تاريخ التسجيل : 15/12/2010
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: منع الترحيل للجميع...وخاصة اهل غزة ..تواصل معنا للمساعدة   الخميس ديسمبر 16, 2010 10:32 pm

طه


عدل سابقا من قبل moov في الخميس ديسمبر 23, 2010 10:18 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Leader Wael
الادارة العامة
الادارة العامة


عدد المساهمات : 2693
نقاط : 24789
تاريخ التسجيل : 23/11/2009
العمر : 25

مُساهمةموضوع: رد: منع الترحيل للجميع...وخاصة اهل غزة ..تواصل معنا للمساعدة   الخميس ديسمبر 16, 2010 11:06 pm

اخت moov

لا يسعنا مساعدة اي شخص قبل معرفة اسباب اللجوء واسباب الرفض

وبعد ذالك يمكننا مساعدتك بقدر الامكان...

ولا يسعنا مساعدة اي شخص الا بالتواصل معه ...

يرجي ارسال رسالة تتضمن كل شئ وباذن الله سوف يتم مساعدتك

تحياتي لكي

_________________


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[flash][/flash]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://redcross.ahlamontada.net
moov
جديد لانج
جديد لانج


عدد المساهمات : 7
نقاط : 2275
تاريخ التسجيل : 15/12/2010
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: منع الترحيل للجميع...وخاصة اهل غزة ..تواصل معنا للمساعدة   الجمعة ديسمبر 17, 2010 12:55 am

أخ وائل ممكن تعطينى أيميلك لو سمحت لأسباب خاصة ؟ وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Leader Wael
الادارة العامة
الادارة العامة


عدد المساهمات : 2693
نقاط : 24789
تاريخ التسجيل : 23/11/2009
العمر : 25

مُساهمةموضوع: رد: منع الترحيل للجميع...وخاصة اهل غزة ..تواصل معنا للمساعدة   الجمعة ديسمبر 17, 2010 9:39 am

اميل الادارة هو ..

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

_________________


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[flash][/flash]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://redcross.ahlamontada.net
 
منع الترحيل للجميع...وخاصة اهل غزة ..تواصل معنا للمساعدة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اتحاد شباب فلسطين :: القسم الاوروبي ( Migrationsverket) :: منتدى اخبار دائرة الهجرة (Nyheter Migrationsverket )-
انتقل الى: