إبنى يتلعثم فى الكلام .. ماذا أفعل ؟ --------------------------------------------------------------------------------
يعتبر التلعثم ( التأتأة ) من اضطرابات النطق المعروفة ، ويحدث بنسبة 1% من الناس ، وعادة ما يحدث في سنوات ما قبل المدرسة (2-5 سنوات )، ولكن في بعض الأحيان يتأخر حدوثه إلى عمر (7 – 13 سنة ) وفى كلتا الحالتين تكون لغة الطفل ونطقه قبل حدوث التلعثم سليمين[i][b]
التلعثم هو : اضطراب في الطلاقة الكلامية يتميز بالعديد من السلوكيات التي تعرقل تدفق الكلام ، وهذه السلوكيات تشمل :
• تكرار الكلمة مثال : أريد ..أريد ..أريد ..أريد أشرب
• تكرار مقطع من الكلمة مثال : أش ..أش...أش..أشرب
• وقفات مسموعة أو صامتة
• تطويل في المقطع مثال :طاااااااولة
• تقطيع في الصوت مثال : ك..ك...ك..كرة
• استخدام عكاز أثناء الكلام مثال: يعنى – مثلا
• الدوران حول فكرة أو كلمة محددة
• استخدام كلمة بديلة للتي يحدث فيها التلعثم
وهناك بعض السلوكيات الثانوية أثناء الكلام مثل :
• إغماض العينين..تجنب التواصل البصري
• تجعد الجبين
• بروز اللسان – الضغط على الشفاه
• اهتزازات سريعة للفك – الشد في عضلات الفك
• العصبية - العبوس
• الميل بالرأس إلى أحد جوانب الجسم
• كحة او بلع
• حركة فى اليد أو الرجل أو الجذع
• إضرابات في التنفس
أسباب التلعثم :يحدث التلعثم عند الذكور بنسبة اعلي من الإناث ( 4- 1)
تلعب الوراثة دورا مهما في حدوث التلعثم ،حيث يمكن أن يوجد أكثر من فرد يعانى من التلعثم فى العائلة الواحدة
التلعثم لا يأتي من تقليد المتلعثمين
المشاكل الانفعالية والنفسية لا تسبب تلعثما ن ولكن التلعثم قد يسبب مشاكل انفعالية ونفسية كأعراض ثانوية لحدوثه
لا يحدث التلعثم غالبا في الكلام المحفوظ مثل العد ، قراءة سور القرآن المحفوظة ، وكذلك الكلام المنغم مثل الأغاني والأناشيد
العوامل المؤثرة :تختلف العوامل المؤثرة على الطلاقة في الكلام من شخص لآخر ، وهذه العوامل قد تشمل :
• هوية الشخص الذي يتكلم معه المصاب بالتلعثم ، هل هو إنسان قريب منه أم غريب عليه
• الموضوع الذي يجرى الحديث عنه
• درجة الطول والتعقيد للرسالة التي يريد نقلها للآخرين
• المكان الذي يتحدث فيه كالبيت ، المدرسة ، أم مكان جديد عليه
• الحالة الانفعالية للشخص: الإثارة، التعب، المرض
في كثير من الأوقات يظهر الأشخاص المصابون بالتلعثم مخاوف أو حرجا من ذلك وخاصة عند تعرضهم لرد فعل خاطئ مثل لوم الآباء أو توبيخهم على التلعثم ، ولذلك يحاول هؤلاء الأبناء مدارة تلعثمهم حتى لا يشعر به الآخرون ، وذلك بان يتجنبوا الكلام في بعض المواقف أو مع بعض الناس ( مثل تجنب الرد على التليفون ، أو الإجابة على سؤال المدرس )، أو تجنب قول بعض الكلمات التي يعتقدون أنهم سيتلعثمون بها ولو بدا الطفل تجنب الكلام لكي يتجنب التلعثم سيؤدى ذلك إلى دخوله دائرة مفرغة إذ تزداد حدة التلعثم وصعوبة العلاج ،بالإضافة إلى أن ذلك سيؤثر قطعا على نمو الطفل الاجتماعي والتعليمي
التشخيص والعلاج :يقوم طبيب التخاطب بتقييم الشخص المصاب بالتلعثم عن طريق أخذ معلومات التاريخ المرضى للحالة من احد الوالدين ، أو الملاصقين له ، وكذلك عن طريق التحدث مع المصاب ، يقوم بعدها باستخدام احد الاختبارات لتحديد مدى حدة المشكلة
ويتمثل دور طبيب التخاطب مع أخصائي النطق في عملية العلاج في القيام بمساعدة المتلعثم على تعديل السلوكيات الكلامية والسلوكيات الثانوية من اجل تحسين مستوى الطلاقة :مثل تقليل سرعة الكلام ، البداية السهلة ، والنطق اللطيف للأصوات ، او تعديل التلعثم باستخدام تقنيات فنية مختلفة 0 مثل طريقة تعلم التنفس أثناء الكلام باستخدام عضلات البطن ، الاسترخاء ، واستخدام الكومبيوتر في العلاج
والهدف الأساسي من علاج الأطفال في سن ما قبل المدرسة هو مساعدة الطفل على الكلام بطلاقة ، حتى لا يصاب الطفل بأمراض نفسية ، فينعزل اجتماعيا عن زملائه خوفا من سخريتهم منه ، وفد تزداد حدة التلعثم لدى الطفل عند الكبر ، وعادة هناك صعوبة في إزالة التلعثم في سن المراهقة ، ويبقى تحسين الطلاقة هو الهدف الأساسي للعلاج مع إضافة بعض الإجراءات الأخرى التي تساعد المتلعثم على تكوين نظرة إيجابية لنفسه وكلامه ، حتى لو استمرت معه مشكلة التلعثم
دور الآباء :هناك العديد من الأمور التي يمكن أن نفعلها لكي يتكلم أولادنا بطلاقة ومنها :
1. إعطاء النموذج للطفل :
• تزداد عدم الطلاقة عند الأطفال عندما يجدون أن كل المحيطين بهم يتحدثون بسرعة ، حيث يحاول الطفل أن يحاكى في الكلام من يعيش معه من أفراد الأسرة ، وخاصة الوالدين ، لذا يجب على الوالدين الانتباه لمعدل وسرعة الكلام ، وان يحاولا جاهدين تخفيض تلك السرعة ، هذا إلى جانب أهمية التخفيف من التطويل في الكلام ، وجعل المحادثة أكثر راحة وسهولة
وتمثل إعادة قول الجملة مرة أخرى باستخدام معدل كلام بطيء مع إضافة معلومات جديدة
مثال:لو قال الطفل : ار... ار ... ار ... أريد أشرب عصيرا، فإنه يمكنك أن تجيبه مستخدما معدل كلام بطيء وتقول: تريد تشرب عصيرا .. وقفة .. سوف احضر لك العصير من الثلاجة ، وهذا سيعطى الطفل مثلا مباشرا حول إمكانية الكلام بشكل أكثر طلاقة باستخدام معدل الكلام البطيء
• ينبغي أن يعمل المتكلم على تقطيع الجملة التي تقال لطفل المتلعثم : ( استخدم جمل قصيرة ) لأن من اليسير على الطفل أن يقلدها ويعبر عن نفسه بتعابير قصيرة
• التكلم مع الطفل والاشتراك معه عند إلقاء نشيد مثلا أو خلال الكلام
• التوقف لبضع ثوان قبل إجابة الطفل على اى سؤال ، مما يساعد على إعطائه الوقت الذي يحتاجه ليسأل ويجيب ، كما أن عدم الاندفاع في الاستجابة أثناء الكلام يساعد كثيرا فى تعليم الطفل طلاقة الكلام
• من المهم أن يعود الأبوان أبنائهم على طريقة الكلام بالدور ( أي أن يتكلم كل منهم عند دوره ) وعلى أفراد الأسرة أن يستمعوا لكل واحد بانتباه وصبر ، إذ أن التداخل في الكلام ينعكس على معدل سرعته بحيث تزيد تلك السرعة وبالتالي يشعر المتحدث بالضغط ويحاول أن يخرج رسالته في أسرع وقت
•
تقليل الطلبات :ينبغي ألا تطلب من الطفل المصاب بالتلعثم أن يذهب ليسأل عن شيء أو يخبر أحدا عن شيء ما ، ولا أن يطرح أسئلة بحاجة إلى إجابات مفصلة وشرح ، بل يفضل طرح الأسئلة التي يجاب عليها بنعم او لا ، او تلك التي تحتاج إجابة قصيرة فقط ، فلا تسأله مثلا : ماذا فعلت اليوم في المدرسة ؟ ولكن اسأله : هل استرحت اليوم في المدرسة ؟ هل قمت بكتابة الواجب ؟ وهكذا
• لا تطلب من الطفل المتلعثم أن يستعرض ما يحفظه من المحفوظات أمام الأصدقاء والزوار، لأن ذلك يمثل عليه ضغطا كبيرا على طلاقة الطفل الكلامية
• من المهم جدا ألا يتدخل القارب في طريقة الطفل في الكلام ، أو تعديل كلامه ، ويجب ان يتفهموا سلبية وضرر ذلك على سلوك الطفل
• لا تجعل الطفل يتكلم وهو يبكى أو وهو منفعل ن واجلب انتباهه إلى شيء آخر
التصرف السليم أثناء كلام الطفل:
عدم توبيخ الطفل أو الضغط عليه إذا لم يتكلم بطلاقة
التركيز على محتوى الرسالة التي يقولها الطفل أكثر من الاهتمام بالطريقة التي يتكلم بها
الإصغاء جيدا عندما يبدأ في الكلام
الاحتفاظ بنظرة العين المعتادة تجاه الطفل أثناء كلامه
عدم المقاطعة ، لأنه كلما ذادت مقاطعة الأبوين أثناء الحديث ، زادت درجة عدم الطلاقة
إعطاء الوقت الكافي للطفل كي ينهى حديثه
إظهار مزيدا من الاهتمام والحب لطفلك المتلعثم ، اثبت له انك تتقبله وتحبه رغم مشكلته الشخصية
ركز أكثر على الأشياء والحركات الإيجابية التي يقوم بها أكثر من التركيز على طريقته في الكلام
منقول
جنرال السويد