أحب أن أقدم مرور سريع على كتاب مهم
الكتاب عنوانه :
استراتيجيات التدريس في القرن الحادي والعشرين .
يمكن الحصول عليه عن طريق الانترنت
كود:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]يقول الناشر :
عرض مختلف الاستراتيجيات الحديثة التي تجعل عمل المعلم أكثر متعة، ويجعل تعلم الطلبة ممتعاً. فالاستراتيجيات المقدمة عكست مختلف المفاهيم الحديثة في بحوث الدماغ وموضوع الإبداع والتفكير الناقد. ولأول مرة يشتمل الكتاب على تطبيقات ونماذج عملية من مختلف المناهج والكتب المدرسية في المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات والأردن، فلم يقدم فكراً نظرياً يمله المعلمون، بل جاءت كل فكرة مصحوبة بعدد كبير من الأمثلة والمواقف العملية والأنشطة التطبيقية
المؤلفان هما د.ذوقان عبيدات & د. سهيلة أبو السميد
الطبعة الأولى 1426 هـ 2005م
يقع الكتاب في 524
الكتاب مقسم إلى ستة أبواب مجموع فصولها إحدى وعشرون فصلا
الباب الأول التخطيط الدراسي
ويتناول التخطيط و الأهداف التربوية ومبادئ التدريس وفق بحوث الدماغ
نموذج من الكتاب صفحة :الفصل الثالث : ومبادئ التدريس وفق بحوث الدماغ
وتحت عنوان دماغنا معلومات أساسية صفحة 85
1-وزن الدماغ 2% من وزن الجسم بمتوسط 1.3 – 1.4 كغم
2- يستهلك الدماغ 20% من وزن وطاقة الجسم . 20 % من الأكسجين الوارد إلى الجسم .
3-يصل الدماغ 8 جالون دم في الساعة .
4- يحتاج الدماغ 8-12 كأس ماء يوميا . ماء وليس عصيرا .
5-90% من خلايا الدماغ غروية ، و 10% خلايا عصبية هي المسئولة عن التفكير .
6- لو فقدنا نص مليون خلية عصبية يوميا وعشنا قرونا . فلن نفقد شيئا من طاقة الدماغ فلدينا 100بليون نيرون .
7- نستخدم حاليا جزءا بسيطا من طاقتنا الدماغية 1\1000.
8-التعلم هو تغير فيزيولوجي يحدث في خلايا الدماغ العصبية .
9-يعمل الدماغ بزيادة عدد الحواس . ويحتاج إلى الحواس التسع عشرة حتى يكون التعلم فعالا .
......في صفحة 88 يقول
الدماغ يعمل بمبدأ استخدمه أو إنك ستخسره .
يملك الإنسان تسعة عشر حاسة لا خمس حواس ولا يستخدم في التعليم إلا حاستين من الحواس الخمسة المشهورة وهما السمع والبصر
الحواس الباقية : الاتزان – الدهليزية (الحركة المنتظمة )
الحرارة – الألم – الخيال التذكري – المغناطيسية – تحت الحمراء – فوق البنفسجية – الأيونية – الأنفية –
القرب – الكهربائية – البارومترية (الضغط الجوي ) الجاذبية الأرضية .
إن معلما واحدا يواجه صفا من ثلاثين دماغا مختلفا ، لا يتمكن من أداء مهماته ؛ فلا بد من تعاون الطلبة معا .
كولفاليك والسن
ثم يناقش الحركة وأهميتها في الصف ...ترتبط الحركة باثارة كيماويات تولد السرور وقلتها تولد الإحباط
كلمة ممتع أقل ما يوصف به كتاب يقدم معلومات علمية بأسلوب مبسط
ننتقل للفصل العاشر التدريس باستخدام قبعات التفكير الست
القبعات الست طريقة في التفكير تعتمد على ست قبعات بستة ألوان لكل لون معنى أو اتجاه في التفكير القبعة البيضاء الموضوعية وفيها عرض الحقائق و الحمراء مثلا تمثل المشاعر والسوداء للنقد والصفراء للايجابيات والخضراء للابداع والزرقاء للتنفيذ والضبط
يطبق المؤلف هذه الطريقة في التدريس فيجعل الطالب يتعامل بأنماط تفكير مختلفة مع الدرس .... الفصل ممتع جدا لم أستطع اختصاره لا بد للمعلم من أن يقرأه بتطبيقاته .
الفصل السادس عشر :
هذا الفصل يقدم حقيقة مهمة وهي أن كل انسان معجزة في ذكائه وليس هناك مستوى واحد من الذكاء بل ثمانية أنماط ولكل إنسان بروفيل أو رسم بياني مختلف عن غيره
فهناك ذكاء لغوي وحسابي منطقي وهما الذكاءان اللذان يخدمهما التعليم التقليدي بينما يهمل الذكاء الاجتماعي والبصري والحركي والإيقاعي والذاتي والبيئي (الذي يتفاعل مع البيئة )
في هذ الفصل اختبار يكشف أنماط ذكاء الطلاب ...وبعده يقدم درسا عمليا بالتحضير وفق الذكاءات المتعددة ...
الكتاب ممتع جدا وأمتع ما فيه أنه يبسط للمعلم التعامل مع الطلاب بأساليب منطقية وسهلة وميسرة ولا يشترط في الاستراتيجيات المقدمة التكلفة المادية أو الاعتماد على الفصول النموذجية ...
حاليا أدرس مع المؤلف دورة الاستراتيجات لمدة أسبوع في مكة الكرمة ونستمتع جدا بالتطبيقات التي يقدمها
لنا ...نصيحة لكل معلمة ومعلم الكتاب يستحق أن يقرأ فهو مكتوب بأسلوب يقدم الكثير للمعلم ويجعله يستمتع مع الطلاب بالتفاعل مع الدروس بشكل رائع ...
لو أحببتم زدتكم لكن أتوقف هنا الآن ....